فنون و ممارسات

دخول العريس واختتام العرس

يدرك الحفل أحيانا زمن الفجر ولا يختم العرس إلاّ بدخول العريس يشقّ ساحة الفرح ثلاثا، وهو في زيّه التقليديّ الذي يحتوي وجوبا الحولي والبرنس والشّاشية والجورب الأبيض والبلغة و”المطرق” علامة السّلطة، فيكون شبيها في زيّه بزيّ الطايفة. تلتحق بالعريس قاطع السّاحة أخواته وهنّ يحملن مجمارة ويعطّرن الفضاء بالطّيب وترتفع الأدخنة وتتالى الزغاريد احتفالا بدخول العريس […]

 العرّاسة وإعداد السّلطان

كما يجتمع شباب كلّ قبيلة جنّادة يدخلون ساحة العرس عصبة متآلفة يتجمّع حول العريس قرباؤه وأترابه عرّاسة حامية له ملازمة لحياته اليوميّة التي تأخذ طابع الاستتار والتخفّي،ويحرصون ليلة العرس على اختيار موقع مشرف لمراقبة الحفل وإعداد العريس للدّخول عند اختتامه، يذكر العريس أوّل شخص يشيّد به في”التبريح” ويكون اسمه “حلّال العرس” من قبل أهله ويوصف […]

رميان الجنّادة

هم مجموعة من الشباب ينتمون إلى نفس القبيلة يجتمعون في زيّهم الموحّد ويشترط فيه قديما الحولي والبرنوس ويصطفّون حسب العادة وراء قائدهم يتقدّمون للرّمو الاستعراضي عندما يصل الدّور قبيلتهم، فيدخلون ساحة العرس من يمين الرّجال يتّجهون صوب الطبل والطبّال ويصطفّون كالجنود في السّاحة.  تكون في الأثناء مجموعة من الصبايا قد اصطففن وراء الطبّال قدّام النسوة […]

اجتماع الألوان في عرس الطوايف

يستمرّ الحفل (عرس الطوايف) جملة من المواقف الإنشاديّة المركّبة من دورة الإنشاد ونظام الرّقصات وسلّم إيقاعات الطّبل وردهات التبريح والإشادة، وتمثّل في اكتمال المواڨف الفنيّة مجتمعة ألوانا من الفنون المتسلسلة يمكن أن تقطعها عروض ناشرة كأن يؤدّي الرّايس أو البرّاح أغنيّة فرديّة فكاهيّة أو أن يدخل  بعض شباب العرّاسة بمجموعة من المقنّعين يؤدّون رقصات تعويذيّة […]

كرّان الشنّة(الطبل)

كرّان الشنّة(الطبل) لقطة احتفاليّة بوفرة المال ينادى لها الطبال من قبل البرّاح بجملة شهيرة”كرّ الشنّة كرّ الشنّة” وتهلّل لها الطايفة وترفع أعلامها وتسير صفّين يتوسّطهما الطبّال يقرع طبله والبرّاح  يرقص بجانبه في خفّة ورشاقة ، ويستمرّ مشهد الإشادة والتحرّك الرّاقص من قبل أفراد الطايفة ما دام الوهاب يجزل العطيّة وهم يرفعون الأعلام (فولارة تونسية حمراء […]

 التّبريح

لا يوقف لوحات الرّقص إلّا التبريح : ويسمّونه التوريش والرّميان والسفران أيضا، وهو شكل من الإشادة بواهبي المال للطوايف من الجمهور الحاضر، يتمّ فيه الثّناء على سلالاتهم، من قبل البرّاح  ويتصادى معه واحد من أفراد الطايفة ليتولّى البقيّة التّهليل والمباركة والشّكر والثّناء مردّدين الأهازيج الغنائيّة أثناء تنقّله بين واهب المال ويسمّون ذلك ب”السّفرة” وبين صفيّ […]